jeudi 20 octobre 2016

أستاذي المبدع



بعد 6 سنوات في المرحلة الإبتدائية،4 سنوات في المرحلة المتوسطة ،3 سنوات في المرحلة الثانوية، 5 سنوات في المرحلة الجامعية أي ما يعادل 18 سنة من التعليم الأكاديمي. أسعد اليوم بمشاركتكم هذا الحصاد والذي يتمحور حول علاقتي كتلميذة بأستاذي.

يقول الدكتور إبراهيم الفقي في كتابه سيطر على حياتك 

 "رغم أن الفكر قد يكون بسيط ولا يأخذ من الوقت أكثر من لحظات إلا أن له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر مختلفة جعلوا منه قوة راسخة ومرجع للعقل يستخدمه الإنسان داخليا وخارجيا ومن هذه المصادر السبعة نجد المدرسة التي توقعنا تحت تأثير فئات مختلفة ومن بينها المدرسين والذين نعتبرهم اباء اخرين وأمهات أخريات"
أتذكر مرة أختي الصغرى قالت
لأبي أنت مخطئ " راك غالط" معلمتي على حق "هي اللي قراتنا"

قد يصل تأثير المعلم لدرجة يتجاوز فيها تأثير الوالدين على الطفل وهذا جد طبيعي إذ يقضي التلميذ معظم وقته في القسم مع معلمه ويتلقى العديد من الرسائل ...

لفهم مدى تأثير المعلم في حياة التلميذ اترككم مع هذا الفيديو وأتمنى أن تستوعبوا قوة هذا التأثير

أنتهز الفرصة لأشكرا أساتذتي الذين ساهموا في تعليمي وبناء شخصيتي

شكرا لأساتذتي الذين ساهموا في تطوير مهاراتي 

شكرا لأساتذتي الذين ساهموا في نجاحي بدأ من المرحلة الابتدائية " مدرسة مفدي زكريا القديمة-حاسي مسعود"

مرورا بمرحلة المتوسطة " متوسطة البشر الإبراهيمي -حاسي مسعود"

ثم المرحلة الثانوية " ثانوية سليماني حمه العيد-حاسي مسعود"

وصولا إلى "المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي –الجزائر العاصمة"

وأقول لهم أن5أكتوبر يومكم العالمي وحده لا يكفيني لأعبر عن شكري لكم لإن امتناني يدوم طوال حياتي و إلى أخر يوم من عمري 

وأسأل الله أن أكون سببا في دخولكم جنة الفردوس الأعلى.

صدق أمير الشعراء أحمد شوقي:

قم للمعلم وفه التبجيلا ...كاد المعلم ان يكون رسولا

خلال 13 عشر سنة درسنا معظم هذه المواد وبطبيعة الحال كان بعضها مخصص لشعبة دونا عن أخرى في المرحلة الثانوية:
بالإضافة إلى هذه المادة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة



ملاحظة: الصورة مأخوذة من الموقع الأول للدراسة بالجزائر Ency-Education
حقيقة من أروع الإبداعات الجزائرية التي تستحق الشكر والعرفان للمجهودات الجبارة التي يقوم بها فريق العمل في ميدان التعليم 
سوءا الأساسي أو الجامعي بوركتم حقا أتمنى لكم المزيد من التألق والنجاح



حكايتي مع مواد رائعة وأساتذة مبدعين

اللغة العربية 
إذا كان لدي محتوى اليوم باللغة العربية فهذا يعود إلى أستاذة درستني في المرحلة المتوسطة لمدة 4 سنوات لم أسمعها يوما تتحدث العامية وحتى ولو التقيتها خارج المؤسسة التعليمية.
سألتها مرة قائلة لماذا لا تتحدثي معنا بالعامية قالت لي مجيبة أنا أستاذة لغة عربية.
تطلب مني كثير من الوقت لفهم عمق إجابتها، إنها أستاذة نموذجية
تعلمت عندها الإنشاء والتعبير وفن الإلقاء كنت أنتظر صباح الإثنين لألقي التعبير على زملائي في حصة تعبير شفوي
كما كانت تحفزنا لتحضير نص القراءة واستخراج الأفكار الأساسية والفكرة العامة للنص مما خلق لدينا روح المنافسة "من يكتب فكرته على السبورة " كم أشتاق لمنافسة زملائي في القسم.
لم تكن تمر مرور الكرام على مشاريع نهاية الوحدات كما يفعل معظمهم بحجة انهاء البرنامج في الوقت. كنت أنا وصديقتي امال وياسمين نقوم معا بهاتته المشاريع من تأليف مسرحية وعرضها إلى ألبوم مشاهير وشخصيات وصولا إلى اللوحة الإشهارية Yves Rocher  و الكثير من الأنشطة في القسم و التي تندرج في اطار البرنامج المقرر.

في المرحلة الثانوية، تعرفت على العمل الجمعوي والأنشطة التطوعية من أستاذة كانت دوما تسألنا
"ماهي رسالتكم في الحياة؟"
" ماهي القضية التي مستعدين للموت في سبيلها؟"

اعترف أن فهمي لهذين السؤالين استغرق ما يقارب ربع قرن من التفكير أما الإجابة عليها أعتقد انها ستستهلك عمري الباقي ...
كانت أساتذتنا من الأعضاء الفاعلين في جمعية أفاق الثقافية والعلمية فكانت تشرف على تنظيم مختلف الفاعليات من معارض هادفة ومسابقات طلابية وتشركنا فيها.لقائي بها كمدرسة كان فرصة ثمينة لولوجي عالم الأنشطة التطوعية.

اللغة الفرنسية
C’était un samedi à 16h00, Il était rentré en classe.
Je suis votre prof du Français en 2ème année Lycée, Il nous a demandés de se présenter :
Qui êtes-vous ?
Qu’est-ce que vous voulez devenir ?
Durant 18ans de ma vie en tant qu’élève ou étudiante, C'est le seul professeur que j’ai rencontré et qui a démontré un intérêt à notre personnalité et nos ambitions.
Ce geste m’a marquée beaucoup, c’est un enseignant exceptionnel.
J’attendais sa séance impatiemment. On faisait pratiquement que de l’expression orale, il était conscient de nos lacunes linguistiques, il nous laissait parler en faisant des erreurs.
Je me souviens très bien quand on avait entamé l’unité de « Texte Argumentatif »,c’était du top on ouvrait des sujets et on parlait ,je me souviens très bien de nos débats « Pour /Contre » justifiez
Il nous traitait comme des adultes sachant que nous étions des adolescents, on parlait de la vie, de ses problèmes, de la réussite et de l’avenir, je me souviens très bien son conseil quand j’ai eu mon BAC, il m’a dite :
«Tu vas partir à l’université, c’est un autre monde concentre toi sur tes études OK»
Même quand j’ai eu mon BAC, il a demandé à l’un de ses voisins de m’accompagner pour ne pas me perdre à l’ESI.
Je ne pourrais jamais lui exprimer ma gratitude et ma reconnaissance .

Restant toujours dans la langue française.cette fois-ci, nous étions (moi et ma copine Meriem) dans l’administration, nous avions croisé notre Prof du Français en BAC .Elle nous a demandés « je n’arrive pas à comprendre, pourquoi juste une minorité de votre classe qui s’intéresse à ma séance sachant que ce n’est pas le cas pour les autres classes »

J’avais lui répondue comme suit «Puisque les autres sont littéraires et c’est normal qu’ils s’intéressent, par contre nous sommes des scientifiques et le Français pour mes camardes (pas pour moi biensure) une matière secondaire »
Elle était surprise de ma réponse en me répondant « Salma, j’étais une élève matheuse et j’étais classée parmi les premiers lors du mon BAC et comme je suis passionnée par l’enseignement et cette langue en particulier, J’ai choisi l’enseignement du Français comme carrière»
J’admire ses idées et je la félicite pour son choix de carrière.

Le métier d'enseignement a besoin d’enseignants passionnés qui aiment leur métier et  non pas des personnes qui cherchent juste une carrière stable ,salaire stable ,vacances stable et retraite stable ....en passant le
 concours d’enseignement,
Soyez responsables et réfléchissez ce métier est très critique
It’s not a Business to build, it’s a Generation to Build
 so BECARFUL !!!

اللغة الإنجليزية
We were the first promotion to have English Class in the 1st year in the Middel School
We didn't have English teacher for the 1st month, our administration asked her to break her retirement and return to teaching because we needed her and she did.
She returned and she was my english teacher for 3 years, I have learnt the basic rules of English from her,She helped us ,She advised us ,She loved us and I loved her ,She’s amazing teacher ,She is awesome ,She is just WAWO !
Words are insufficient to expresse how much I am grateful to her. 

الرياضيات
قصة حب انتهت عند أول درس تحليل في المدرسة العليا للإعلام الآلي ):
مادتي المفضلة على مدى 13 سنة وأعترف أني كنت متيمة بكل أستاذ درسني هذه المادة حتى أني من فرط حبي لها كنت أدخل فصل الرياضيات في الأقسام الأخرى خلال المرحلة الثانوية. كنت معروفة بتطفلي في الأقسام أو في قاعة الأساتذة بحثا عن أستاذ من أساتذة الرياضيات. حتى أن طموحاتي في المرحلة الثانوية وخيارتي في البكالوريا انحصرت في هذه المادة وكانت معيار الوحيد (الذي اكتشفت أنه معيار خاطئ عندما أصبحت مستشارة مهنية )
  
أستاذة الرياضيات التي ألهمتني اسمها أحلام وعندما ولدت أختي الصغرى شجعت والدي على تسميتها أحلام فقط على اسم مدرستي. لأنها كانت منصة جيدة للتلاميذ وأكثر ما يميزها تفهمها ورحابة صدرها.

كانت حصص استدراك الرياضيات من أجمل الحصص حيث كانت تجمعنا لنتشاور حول الحلول ونقوم بحل التمارين يشكل جماعي لنتبادل المعلومات. غرست فينا روح التعاون في مادة أجمع عليها الناس أنها تراجع بمجهود فردي وأنها مادة تعتمد فقط على الذكاء الفردي في حين جعلتها هي مادة تراجع وتفهم بمجهود جماعي.

عندما أقول لها أستاذة" لدي طريقة أخرى في حل هذا التمرين" تقول لي "تفضلي" ولم تقل لي يوما "لا داعي ليس لدينا وقت لدي مقرر على أن أكمله"

أستاذة تحترم إبداع التلميذ ولهذا لا يمكن لتلميذ درس عندها أن ينساها

العلوم الطبيعية
      4سنوات في المتوسطة عند أستاذة تحب العلوم الطبيعية كبنت من بناتها كانت أكثر من كافية لأتعلم منها أن هذه للمادة للفهم وليس للحفظ، لأعي أن هذه المادة تنبض بالحياة وليس مجرد حبر على الورق في كتاب جامد. أدركت مؤخرا أني لم أنسى ما درستني لإن تمكنت من شرحه لقريبتي تدرس في المتوسطة. 
رغم نقص الإمكانيات في المخابر كانت تسعى جاهدة للتوفيرها فقط لنفهم هذه الدروس. أذكر مرة أنها أصطحبتنا للمكتبة وقامت بعرض فيديوهات للظواهر العلمية فقط من أجل أن نفهم هاته المعلومات. وبعد تخرجي من المدرسة العليا للإعلام الآلي كانت أول شخص زرته لأعبر لهاعن امتناني لمجهوداتها.

في الثانوية ساعفني الحظ في نفس المادة والتقيت بأستاذة من أنبل الأساتذة في الثانوية أعترف أن تقاعدها سيكون خسارة جد مكلفة للثانوية هذه السنة. مثال في الرقي والعطاء اللامتناهي ومن مواقفها التي لا أنسها اتصالي بها ليلة امتحان بكالوريا علوم كانت الساعة 10 مساءا لم لتنزعج مني بل تفهمت وضعي وأخذت تشرح لي ما يجب فعله.

العلوم الفيزيائية
 هي أستاذة كانت تكرر على مسامعنا جملة لم أدرك معناها إلا في وقت متأخر تجاوز 18 سنة وقارب 20 سنة و قد كانت أخر وصية لها قبل أن ترحل عن مدينتنا

"أدرسوا لتتعلمو، لا تدرسوا لأجل النقطة "

أدركت مؤخرا أني لم أنسى ما درستني في الفيزياء لإن تمكنت من شرحه أيضا لقريبتي تدرس في المتوسطة.

في الثانوية كان مقرر البكالوريا في الفيزياء من أمتع الدروس لدي لإنه كان يعتمد كثيرا على دروس الرياضيات من دوال وتكامل كما أن أستاذ حفظه الله ورعاه لم يقصر في تقديم هذا المقرر إذ كنا نلاحظ العرق يتصبب من جبينه فقط لإيصال فكرة الدرس وتبسيطها قدر الإمكان. من فرط سخائه كان يقول لنا خذوا الدروس الخصوصية من تلاميذي وراجعوا بها علها تفييدكم. نادرون الأساتذة من هذا النوع.

 كما أن مدرسة الثانية ثانوي لم تقصر يوما في تبسيط المقرروخاصة أنها تداركت دروس السنة الأولى (أزمة نقص الأساتذة في منطقة الجنوب جعلنا دون أستاذ فيزياء لمدة شهرين خلال السنة الأولى جدع مشترك علوم) هذه الأساتذة حببتني في الكيمياء.أذكر أني قصدتها لتشرح لي درس الأسترة والإماهة (15 يوم تفصلنا على البكالوريا وقتها)قالت لي تعالي إلى المنزل استقبلتنا(أنا و مريم) في بيتها الذي كان في حالة ترميم كامل "ولم تقل لي لا أستطيع"
التربية الإسلامية
تمنيت لو أني درست عنده في الثانوية، إلا أن احتكاكي به كان في إطار النشاطات الثقافية والعلمية في المؤسسة، انسان تجده إما في القسم يدرس أوفي المكتبة ينظم الكتب بصفة متطوع. كان دوما يشجعنا على العمل التطوعي والأنشطة الثقافية. كان الجميع يلجأ إليه كخير مرشد وناصح.

التربية التشكيلة الفنية والتربية الموسيقية
درست عند 3 استاذات موهوبات سواء في التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية حاولوا تعليمنا المفاهيم الأساسية وقواعد الأساسية في هذين المجالين من مدارس رسم وقواعد الصول فيج. صحيح انحصر التدريس على اجتهادهن في ايصال القواعد النظرية إلا أن الجانب التطبيقي كان خارج عن ارادتهن لعدم توفر قاعات وأدوات خاصة بالرسم والألات الموسيقية وهذا ما يجعل حصتهم محصورة في ساعة أسبوعية ومادة غير أساسية في الامتحانات الرسمية رغم أنها مواد بإمكانها أن تفجر الإبداع الكامن في قدرات وعقل التلميذ.
للحديث بقية مع صديقتي المدونة فايزة Se perdre estun talent


الفلسفة
بعد وصولنا متأخرات إلى حصة المفروض أن نحضرها في قسمنا رفضت الأستاذة ادخالنا رغم أننا لدينا حجة تأخير
 Les retardataires ont toujours tort et elle a raison quel que soit notre motif
وبالتالي لم ندخل ولم نرد أن تضيع ساعة من عمرنا هباء منثورا نظرت إليها

قائلة "ما رأيك أن ندخل حصة فلسفة مع 2 أدب أريد أن أكتشف هذه المادة "

مريم: "هل أنت جادة؟"

أنا: "نحن مطرودات في الأصل ليس لدينا شيء نخسره إن طردنا مجددا "

و لقينا ترحيب كبير من قسم الأدب و بالخصوص من أستاذ الفلسفة الذي أعجب بفضولنا

درستها لأول مرة مع صديقتي عند هذا الأستاذ الذي كان مدرسنا في البكالوريا. إنها من أجمل العلوم التي كنت أراجعها بشغف لإنها
فتحت ذهني على أفاق جديدة وطورت لدي مهارة النقد. إنها المادة الوحيدة التي تفسح المجال للعقل ليبدع 

 أسف حقا عندما أجد التلاميذ يجترون المقالات من صفحات الأنترنت لينجزوا بها الامتحان.

صدق اليونان عندما اطلقوا عليها هذا الاسم الذي يعبر عن حب الحكمة باليونانية.

الاجتماعيات
قضيت 11 سنة في حياتي أدرس الاجتماعيات كالببغاء أو لنقل كذاكرة حية RAM تخزن معلومات للامتحان وعندما ينطفأ جهاز يزول كل ما هو في ذاكرة أي بعد الامتحان.
في السنة 12 أي السنة الثانية ثانوي درسنا عند أستاذة تعتمد على مكتسباتنا في بناء الدرس ثم تضيف عليها  Brain Storming. كانت حصة ثرية بالمناقشة والعمل الجماعي والحوارات البناءة .لازلت أذكر الحرب العالمية الأولى والثانية من كلامها. أتذكر مناقشة أبحاثنا كأننا في مجلس من المجالس صناع القرار.رفعت مستوانا لسقف عالي من التفكير والتدبر في أحداث الماضي لنستطيع فهم الحاضر والتخطيط المستقبل. وكانت سبب رئيسي في انضمامي اليوم إلى نموذج الجزائر الأمم المتحدة في طبعته الثالثة.

واستمر اهتمامي بهذه المادة في البكالوريا عند أستاذة جد متمكنة من المحتوى وجد مثقفة ذات رؤية عميقة .لا أنسى لها معروفها ما حييت قائلة" إن لم تفهموا شيء اجمعوا أسئلتكم وتعالوا إلى المنزل لا أستطيع الإجابة عن كل الأسئلة" أزمة مقرر كان عليها أن تكمله، وأنا لم اتردد في اللجوء إليها في المنزل طلبا للشرح الإضافي أثناء تحضيري للبكالوريا. وعندما جاء امتحان بكالوريا اجتماعيات كان علينا اختيار أحد الموضوعين موضوع يعتمد على الفهم والأخر يعتمد على الحفظ. اخترت موضوع أخرجت فيه ابداعي في التعبير والتحليل، موضوع جعلني أفكر خارج الصندوق. أعترف أنه كان من أمتع الامتحانات اتي اجتزتها في حياتي.

تربية مدنية
المادة الوحيدة التي لم يسعفني الحظ لإدراك أهميتها إلا عندما انخرطت في العمل التطوعي الذي علمني كثير من المهارات وجعلني عضو مساهم في المجتمع وصقل مهاراتي بتحدياته.
اترككم مع دراسة أجرتها جامعة ستانفورد


تتلخص هذه الدراسة في جملة واحدة
"لكي نعمل في وظيفة معينة نحتاج إلى
 7% من المهارات المهنية و93% من المهارات الذاتية"
 ونظامنا التعليمي لمدة 18 سنة من الابتدائي للجامعي يرتكز فقط على تنمية المهارات المهنية ويهمل تطوير المهارات الذاتية. 
  وهذا ما يِؤكد نظرية
" الشهادة وحدها لا تكفي"
وهذا ما يِؤكد مقولتي 
"خدعوك فقالوا النوادي والأنشطة التطوعية مضيعة للوقت"

ولتغطية احتياج تطوير المهارات الذاتية لدى التلميذ الجزائري في المدارس الجزائرية بأطوارها 3

الإبتدائية ، المتوسطة و الثانوية

 أكاديميةالمعلمين المبدعين

Innovative Teachers’ Academy


هو مشروع  وضع خصيصا للمعلمين من كافة أرجاء البلاد يجمعهم تحت سقف واحد لمدة ثلاثة أيام من الاكتشاف والمعرفة والابتكار، تليها فترة متابعة لمدة 6 أشهر. وذلك بفضل مدربين مؤهلين ذوي خبرة دولية لدعم معلم اليوم ليصبح بطل أطفالنا.
رحلة مكثفة وغنية بالأنشطة، وتبادل المعرفة والخبرات واستكشاف آفاق جديدة. التي تهدف إلى تنشيط وتغيير طرق التدريس لتطوير أفضل لطلابنا.
نستهدف من خلالها مدرسي اللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى مادة الاجتماعيات
هي مبادرة من مبادرات الرائعة لمنظمة   Effet Papillon التي هي اسم على مسمى والتي تؤمن أن تغيير يبدأ بخطوة

مصداقا لقوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ) الأية 11 سورة الرعد

3 commentaires:

  1. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  2. U are awsome dear
    لا أدري ولكن شابهت قصتي قصتك وانا اوافقك تماما ععن عن الطريقة الأمثل و البيداغوجية للتدريس فسبب عزوف الكثير من التلاميذ عن الدراسة كان سببها الأستاذ لذلك لا يمكن لمن هب ودب ان يمتهنها....... Bon continuation 🌹🌹🌹💐💐💐

    RépondreSupprimer