jeudi 3 août 2017

تخصصي علم نفس



بسم الله،

منذ أيام قليلة كانت لي محادثة مع الأخت سلمى حول توجيه الطلاب، إنتهت بطلبها مني أن أساعد في جانب تخصص علم النفس وبما أني مملت من كل تلك المرات التي أقول فيها تخصصي ويجيبني الغير (آه لطالما كنت أود التخصص في علم النفس) قررت أن أحدثكم عن هذا حتى تكونوا أنتم من يقال لكم هذا وليس من يقولونه.

 إذا سأحدثكم كطالب ماستر 2 عن علم النفس، إيجابياته، سلبياته وما يلزم للقيام به وما هي الأبواب التي يفتحها لك وما الفرق بين المختص النفسي والطبيب العقلي والمعالج النفسي.



في البداية علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني والحيواني بقصد فهمه تعديله ومحاولة التنبؤ به. (ونعم علم النفس يدرس السلوك الحيواني أيضا، تذكروا تجربة بافلوف وقضية الإشراط مع الكلب في دروس الثانوية) وفي علم النفس عدة تخصصات سنتطرق لأهم ما يوجد منها في الجزائر لاحقا.

تخصص علم النفس هو تخصص رائع ومقزز، سهل وصعب، ممتع ومزعج، عميق وغريب، لو إخترته بحب فستعيش الخيارات الأولى في كل ثنائية ذكرتها ولو إخترته عن غير رغبة ستخاطر فإما أن تنموا في قلب رغبة له إن درسته على أيدي متمكنة وإما ستعيش الخيارات الثانية من الثنائيات التي ذكرتها ودعني أذكر لك ما فيه من صعوبات يجب أن تنتظر مواجهتها وشروط يجب أن تكون فيك إن أردت دخول مجال خبايا النفس الإنسانية بعيدا عن الشروط البديهية

1-الشجاعة وحب الاكتشاف: وأقصد بالشجاعة هنا شجاعة مواجهة نفسك، فقبل أن تتعلم مساعدة الناس وإكتشاف ما عاشوه يجب أن تكتشف نفسك وتضع النقاط على الحروف مع ما عشت وتتصالح مع أخطائك وتفهم ما جعل منك ما أنت عليه اليوم. فأنت أو مفحوص ستدخل معه في علاج، وأكيد أنك لن تنتهي حتى تغادر هذا العالم.

2- حب مساعدة الآخرين :مهما كانوا ففي علم النفس ستعمل في كواليس المجتمع، سيأتيك الجيد والسيء، ستقابل السارق والمغتصب والمثلي وبائعة الهوى ومن يعنف زوجته، كما ستقابل الضحية، والتي تم إغتصابها، ومن تم الإعتداء جسميا ونفسيا عليه ومن عاش صدمات، ولا تدري لعل المغتصب والضحية هما شخص واحد..لذا وجب عليك التحلي بقدر من تفتح الذهن حتى تستمع وتتقبل كل الحالات، وأقصد بهنا التقبل وليس الموافقة أو التشجيع، بل تقبل الشخص على أنه إنسان قبل كل شيء والإستعداد لسماع كل ما سيقول مهما كان سيئا فدورك هنا مساعدته لا الحكم عليه. ولا تقلق المجتمع سيفعل هذا مكانك.

3-سعة الاطلاع: فمشترط عليك كمختص نفسي أن تكون جد واسع الإطلاع حتى تستطيع فهم كل معاناة، فمعاناة الطبيب المختص في مجال ما تتطلب منك أن تعرف عموما ما هو هذا المجال وماذا يقابل في مجاله عادة، وإن كان مفحصوك من الغرب وأنت من الشرق مثلا وجب عليك فهم لهجته ومعرفة العادات التي قد يحدثك عنها..إلخ فأنت تهتم بالإنسان في شموليته ويجب عليك أن تطلع على كل ما يهتم به الإنسان من مجالات.

4-القابيلة للتغير والتعلم: فعلم النفس سيغير من شخصيتك (بل أقول يطور) لا شك، ستتعلم الإصغاء، ووزن كلماتك وتقبل الآخر ومراجعة نفسك، وفهم ما وراء سلوك الغير. إلخ ولذا وجب عليك أن تكون متفتحا على التغيير الذي قد يحدث لك، وأكثر من ذلك، يجب أن تكون مدركا له حين يحدث.
 
5- الصلابة: حتى وإن كانت من بين المهارات التي ستتعلمها لكن علم النفس يحتاج لشخص صلب، كونك ستتعامل مع حالات ما كنت تتخيل أنها موجودة وسترى الإنسان في أسوء حالاته وستسمع قصصا تدمي العين، والصعب في هذا أنك نفس تحاول مساعدة نفس، يعني أنكما من نفس الطينة فلابد أن يؤثر هذا فيك، لكن عليك أن تتعلم عدم إظهاره للمفحوص والتحلي بالصلابة، ثم عليك أن تدرك نقاط ضعفك حتى لا تكون أنت من ينهار، فهناك من قاموا بدراسات حول زنا المحارم وفي النهاية صاروا غير قادرين على ترك أولادهم بمفردهم لذا كن مستعدا لما سترى وتسمع...

أما ما في علم النفس من جمال فهو لا يخفى على أحد لكن دعني أضف لك أشياء أفضل الثراء الإنساني الذي ستحظى به وتعلم طريق المعامل.

-       علم النفس هو التخصص الوحيد في نظري الذي ستتعلم فيه كيف تعيش وكيف تساعد غيرك على العيش أفضل، هو من بين العلوم النادرة التي تعلمك الحياة
-       علم النفس هو التخصص الوحيد الذي ستستفيد منه حتى وإن لم تعمل به (كونه يعلمك الحياة)
-       علم النفس هو التخصص الوحيد الذي لا يهم فيه إن كان الأستاذ جيدا أم لا، فإن كان جيدا إستفدت ولم يكن كذلك تخيلت أنه مفحوص وتعلمت منه الصبر على الحالات التي لا تطيقها نفسك
وإن لم يقنعك كل هذا، فالحمد الله، لأنه عليك ان تقوم بالتخصص الذي تحب، وهذا التخصص لن تحتاج أن نقنعك به كونه التخصص الذي سيحاول الجميع إقناعك أنه غير مناسب دون أن تقتنع وليس العكس.

وبعيدا عن علم النفس أذكرك عزيزي بمقولة كونفوشيوس " قم بعمل تحبه ولن تعمل أبدا " كون هذا العمل سيكون متعة أكثر منه شيء آخر.

أما الآن فسنتحدث قليلا عن مختلف التخصصات التي توجد في علم النفس عموما في الجزائر (يجب الإشارة إلى تواجد تخصصات أخرى كعلم النفس الإجتماعي وعلم النفس الصحة وغيرها، لكنها غالبا تخصصات في المساتر)


 أهم التخصصات الموجودة في علم النفس في الجزائر هي علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، علم النفس التربوي وعلم النفس العمل والتنظيم بالإضافة إلى تخصص الأرطفونيا  .

علم النفس العيادي: هو المجال المتخصص في دراسة الإنسان في مختلف أعماره في حالة السواء والمرض، وهو المشهور عند الناس، أي المتخرج منه يصبح مختص نفسي يعمل إما في المستشفايت أو العيادات الخاصة أو في أي مؤسسة من المؤسسات كمختص نفسي، كما يمكنك من فتح عيادة خاصة.

علم النفس التربوي: هو الإختصاص من علم النفس الذي يهتم بالتربية وهو الذي يسمح بأن نكون " مربين " أو ما يعرف بـ " éducateurs" يكون أكثر مع الأطفال ويهتم بالتربية من كل الجوانب، من السلوك وحتى التعليم ومناهجه كما يستطيع المختص فيه أن يعمل في الحضانات وغيرها بل ويمكنه العمل مع الأطفال ذوي الإعاقات برفقة المختص العيادي والمختص الأرطفوني (الذي سنأتي له لاحقا)

علم النفس المدرسي: هو التخصص الذي يهتم فيه علم النفس بالإنسان في حالة الدراسة (في المدرسة) ونقطة إلتقاء علم النفس العيادي وعلم النفس التربوي فهو يهتم  بمشاكل التعلم (التي يتقاسمها مع علم النفس التربوي) إلى مشاكل العنف المدرسي والتسرب المدرسي وما شابه (التي يتقاسمها مع علم النفس العيادي) أي أنه مجموع علم النفس العيادي وعلم النفس التروبي لكن داخل إطار المدرسة.

علم النفس العمل والتنظيم: وهو إختصاص في علم النفس يسمح بالإهتمام بالإنسان في حالة العمل وهو الذي يسمح بالحصول على مختص يعمل سواءا في التوظيف (les entretiens d’embauches) وكذلك يعمل على محاولة فهم وتحسين ظروف العمال بقصد الوصول لأكبر إنتاجية ممكن، سواء تعلق الأمر بأرجنوميا (علاقة الإنسان بالآلة) أو بمشاكل العمل. للإشارة يمكن للمختص العيادي أن يعمل مع المختص في علم النفس العمل والتنظيم خلال القيام بالإختبارات الواجبة في مقابلات التوظيف لكن يبقى هذا المكان من إختصاص المختص في علم النفس العمل والتنظيم.

من هذا المنبر أؤكد بكل ثقة أن الأخصائيين النفسانيين مطلوبون للعمل في الموارد البشرية.

الأرطفونيا: وهو التخصص الذي يهتم بمشاكل النطق عموما، من تأتأة إلى تأخر النطق إلى عدم النطق الجيد لبعض الحروف أو إنخفاض الصوت عند الحديث أو سرعة الحديث. إلخ هو تخصص يوضع عادة مع علم النفس رغم أن هناك نزعة إلى جعله تخصص قائم بذاته، لكن حتى الآن يبقى تابع لعلم النفس. يصبح فيه الفرد مختص إرطفوني يمكنه العمل في المستشفيات (في مصلحة أنف أذن حنجرة ORL غالبا) أو العيادات أو فتح عيادة خاصة والحضانات...إلخ

للإشارة تخصص كاتب هذا المقال هو علم النفس العيادي، لذا ما أعطيه عن بقية التخصصات يبقى معلومات عامة فقط، يبقى لازما الإطلاع على ما دقّ من الامور مع أناس من الإختصاص المهتمين به.

وبالإضافة إلى كل ما ذكرت فإن الدكتوراه في علم النفس تسمح لك للقيام بالبحث العلمي في ومختلف المجالات التي ذكرتها، بل وفي كل مجال يتواجد فيه الإنسان.

والآن سنتعرض بسرعة للفرق بين المختص النفسي (psychologue)، الطبيب العقلي (psychiatre) والمعالج النفسي . (psychothérapeute)

الفرق أولا في التكوين، فالمختص النفسي يتكون مباشرة كمختص نفسي أما الطبيب العقلي فهو يتكون كطبيب أولا ثم يتخصص في الطب العقلي أثناء التخصص.

في العمل: المختص النفسي يتكفل كما هو إسمه بالحالات من الجانب النفسي والسلوكي والمعرفي وهو غير مسموح له بإعطاء الأدوية أما الطبيب العقلي فنظرا لتكوينه الطبي يمكنه من إعطاء أدوية إذا ما ودجت الحاجة لذلك

المختص النفسي يتكفل بالإضطرابات النفسية والمسمات أيضا الإضطرابات العقلية، لكن في حال ما كان المفحوص يمر بنوبة هذيان مثلا، فهنا يكون دور الطبيب العقلي في وصف دواء له، وفقد بعد تناوله وإنتهاء نبوة الهذيان يمكن للمختص النفسي التعامل معه. لذا ففي العادة في مصلحة الطب العقلي نجد الدورين متكاملين حيث يعمل فريق الطبيب العقلي والنفسي معا.

أما المعالج النفسي فهو تكوين متخصص بالنسبة للطبيب العقلي أو المختص النفسي يمكن لكليهما القيام به، حيث توجد عدة علاجات للإضطرابات النفسية الأكثر شهرة منها هو التحليل النفسي، لكن يوجد الكثير من العلاجات الأخرى وحتى تكون معالج نفسي يجب أن تقوم بتكوين يدوم عادة سنتين أو أكثر في أحد تلك العلاجات، وهذا لا يكون إلا بعد الحصول على شهادة المختص النفسي أو الطبيب العقلي أي أنه تخصص مكمل يمكن لكليهما القيام به، والهدف منه هو التعامل مع بعض الإضطرابات الثقيلة بطريقة مسطرة ومنظمة متبعين العلاج للحصول على نتائج أسرع وأفضل (كل علاج يكون ملائم لمجموعة من الإضطرابات)

وللختام مهما كان خيارك علم النفس أو غيره، فلا تقم به إلا عن قناعة لأنك من سيتحمل العيش في هذا المجال بقية حياتك لا أبويك ولا أصدقائك ولا أحبابك ولا جيرانك، فأختر مصيرك بنفسك.


بوضياف عبد الله
يبقى حسابي مفتوح لكل سؤال.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليونانية ψυχή (بسوخي) والتي تعني النفس وλογος (لوغوس) والتي تعني العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.ar.wikipedia.org

67 commentaires:

  1. موضوع جد رائع شكرا لكم

    مذكرات المرشد الشامل هي ملخص شامل مبسط للمنهج المقرر من الصف الأول ابتدائي للصف الثاني عشر ثانوي، وبالإضافة لاحتواء المذكرات على مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. انا مقبلة على البكالوريا، هل يمكنني دراسة علم النفس مع العلم أنني شعبة علوم و كم معدل القبول ؟

      Supprimer
    2. نعم يمكنك ذلك وبمعدل 10تسجلين في كلية العلوم الاجتماعية سنة اولى يكون جذع مشترك ثم التخصص في السنة الثانية علم نفس

      Supprimer
    3. شكراا جزيرا انا ايضا ارغب في هذا التخصص

      Supprimer
    4. سلام حبيت نسقسي على دراسة علم النفس انا شعبة علوم و اريد دراسة علم نفس قداه لازم الباك ؟
      قداه عام نقرأ فالجامعة ؟ و واش هوما الخدمات لي نقدر نخدمهم بهذه الدراسة
      Psychologie نقدر normalement

      Supprimer
  2. اريد سؤال من فضلك انا متخرخة ليسانس علم النفس المدرسي جامعة التكوين المتواصل ، أين يمكن أن أجد عملا ومماهو عملي بالضبط وشكرا

    RépondreSupprimer
  3. هل يستطيع طلاب علم النفس الالتحاق بتخصص علم النفس العصبي؟

    RépondreSupprimer
  4. شكرا على هذه المعلومات القيمة و بالنجاح 💚

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لي حب يقرا علم النفس الاجتماعي يروح أداب ولا علوم؟؟

      Supprimer
    2. لي يقرا آداب ولا لغات يقدر يروح تخصص علم النفس

      Supprimer
    3. اكيد ، تخصص هدا متاح بالدرجة الأولى لشعبة أداب و لغات اجنبية
      تقدري ديريه بمعدل 10،06 عادي

      Supprimer
    4. عفوا يعني لي يقرا علوم ميقدرش يتخصص في علم النفس

      Supprimer
    5. ممكن تجاوبوني ؟؟
      من فضلكم

      Supprimer
  5. معلومات جد قيمة شكرا جزيلا ، و لكن كيف يمككني الالتحاق بدراسة علم النفس

    RépondreSupprimer
  6. السلام عليكم ، شكرا على هذا الشرح الرائع و الشامل لأكثر شيء احبه في العالم .. لطالما بحثت عن معلومات كهذه عن التخصصات و الفروقات بين المختص و الطيب و عمل كلاهما
    لكن بقي لدي سؤال صغير .. تخصص علم النفس العيادي كم سنة به لم اجد اي معلومة عنها لم يذكر احد عدد السنوات التي تدرس في كل تخصص لذا ان كنت تستطيع اجابتي فهلا فعلت
    و شكرا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. سؤال في محله هل لديك اي اجابة عنك وشكرا

      Supprimer
  7. السلام عليكم..لك كل الشكر اخي على الشرح المكثف والمفيد..فقط اريد رأيك في ما يخص الذي يريد التوفيق بين العمل ودراسة هذا المجال بحكمي أستاذة لغة عربية متوسط ..ولدي رغبة شديدة في دراسة علم النفس بالجامعة لكني مترددة في ذات الوقت..فرجاءا منك اخي دلني على رأيك جزاك الله خيرا.

    RépondreSupprimer
  8. هل يمكن أن يصبح الاخصاىي النفسي أو المعالج النفسي طبيب نفسي يعني من التقدم والنجاح ارجو الرد وشكرا لكم

    RépondreSupprimer
  9. هل هناك مدارس أو معاهد تدرس علم النفس من غير الجامعات

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. سؤال في محله اذا اجابوك لاتنساني وشكرا

      Supprimer
    2. اريد اجابة على نفس السؤال

      Supprimer
    3. نعم في برج الكيفان الجزائر اسمه المعهد الوطني للعلوم

      Supprimer
  10. الذي يحب في ان يعمل في دار الايتام او مسنين ماذا يجب ان يدرس

    RépondreSupprimer
  11. هل بكالوريا آداب و فلسفة يمكنني الدراسة بها كطبيب عقلي

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لا لغات اجنبية ديري اختصاص نفسي اما الاداب والفلسة متقدريش

      Supprimer
  12. اريد مذكرة حول الصدمة النفسية (دكتورة)

    RépondreSupprimer
  13. في علم النفس تدرسون نضريات فرويد

    RépondreSupprimer
  14. هناك سؤال حيرني جداا انا فعلا اود ان اصبح مختص نفسي لكن هناك شيء يجعلني اتردد..هل الدراسة النفسية تكون بالفرنسية لانها ستكون صدمة لي ففي نضري علم النفس يجب ان يكون باللغة العربية لنفهم جيدا بعمق
    السؤال هو هل الدراسة بالفرنسية او العربية؟

    RépondreSupprimer
  15. انا اريد دارسة علم النفس بشدة ولكن عائلتي تعرض ذلك بقول انه اختصاص غير ناجح بالجزائر وأنني سأضيع فقط سنوات دارسة ....ماذا تنصحني بخصوص هذا الموضوع

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. اياك ثم اياك الوقوع في فخ رغبات الاهل لان الثمن سيكون غالي جدا ادرسو ما تحبون ولا تلتفتو لاحد حتى لو كانو الاهل

      Supprimer
  16. شكرا على هذه معلومات حقا مفيدة للغاية
    لكن سؤال صغير انا ادرس تقني رياضي و احب علم نفس لكن كم يجب ان يكون معدل بكالوريا كي استطيع دخول لهذا المجال في الجامعة؟!

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. نعم ويكفي معدل 10 ولكن الاولوية تكون للشعب الادبية طبعا

      Supprimer
  17. من فضلك سؤال بسيط انا طالبة تواصل هل درتسة علم النفس توجد في هذا المجال وشكرا

    RépondreSupprimer
  18. السلام عليكم انا درست تخصص طب اسنان لكن شغفي في طب النفس ..هل هناك تكوينات خارج الجامعة خاصة استطيع فيها تعلمبعض من هدا العلم ؟ و بمادا تنصحني؟

    RépondreSupprimer
  19. ماهو معدل قبول هذا تخصص بالنسبة لشعبة علوم ؟

    RépondreSupprimer
  20. ماهي تفرعات علم النفس العيادي لأني بحثت في الأمر ولم اجد جواب ؟

    RépondreSupprimer
  21. سؤال من فضلك ..

    ما هي المجالات التي يستطيع دارس علم النفس العمل فيها ..؟؟

    و شكرا 🌹

    RépondreSupprimer
  22. انا طالبة في الثانوية اريد دراسة علم النفس العيادي اريد ان اسال كم تدوم مدة دراسة علم النفس يصفة عامة

    RépondreSupprimer
  23. ميرسي كنت خايفة منو مي نتي فرحتيني دورك نقدر نديرو وأنا مهنية

    RépondreSupprimer
  24. للعلم فقط الطبيب النفسي تكوينه في الأصل طب عام ثم يتخصص في الطب النفسي فهو الوحيد المرخص له إعطاء الدواء لأن تكوينه في الأساس طبيب لكن عالم النفس غير مرخص له بذلك .....طبيب الأمراض العقلية و العصبية فرع من الطب و ليس من علم النفس

    RépondreSupprimer
  25. شكرا على المعلومة استفدت كثيرا

    RépondreSupprimer
  26. بدون أن ننسى علم النفس في الجزائر راهو في العصر الحجري والجامعة يقراو شهر دون أي شيئ والمرضى هم الذين يدفعون الثمن من تجربتي 13 سنة علاج بين عسظشرات الأخصائيين والأطباء النفسيين اضطريت نطالع وندرس وحدي بالإنجليزية بعد معاناة عقود بش الان بجيت نشوف النور

    RépondreSupprimer
  27. ما هو الفرق بين علم النفس و طب النفس

    RépondreSupprimer
  28. و هل توجد جامعات في الجزائر

    RépondreSupprimer
  29. علم النفس و التربية الخاصة هل استطيع الاستفادة من لونساج مثلا بهذا التخصص

    RépondreSupprimer
  30. هل يوجد تخصص ماستر علم النفس العام

    RépondreSupprimer
  31. انا لست متحصلة على شهادة البكالوريا
    ومن تجربتي في الحياة من مرض نفسي احب ان ادرس في هذا المجال
    هل يوجد معهد بالحزائر التحق به وادرس
    او يجب ان تكون متحصل على الشهادة

    RépondreSupprimer
  32. أنا لست متحصلة على شهادة البكالوريا و أحب أن أقرأ في هذا المجال
    وهل يوجد معهد يدرسونه

    RépondreSupprimer
  33. هل اختصاص علم النفس...تتم دراسته باللغة الفرنسية أو هل يحتوي على اللغات الأجنبية أثناء سنوات الدراسية... ؟ى

    RépondreSupprimer
  34. تمنيت هذا التخصص من قلبي كان حلم حياتي لكن معدلي بكل أسف مايش واصل
    معدلي 11 و معدل القبول في جامعة قسنطينة 12 ولا 13 😢😭😭😭

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. راهم يقبلوك ختي معدل القبول في جامعة قسنطينة 2راهو 10 عادي أنا دخلت ب10وقبلوني نتي معدل 11يقبلوك وعينيك مغمضين

      Supprimer
  35. علاه مايقبلوكش في جامعة قسنطينة يقبلوك كاين وحايد أدبيين داو ب10ودارو علوم إجتماعية ويقدرو يقراو علم نفس 11تاعك تقدي تدخلي بيها ختي راكي غلطة أنا تاني راني دخلت ب10للكلية ونورمال

    RépondreSupprimer
  36. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  37. أنا نقرا تسير و اقتصاد نقدر نزيد ندير هد تخصص اي نقرا تخصص مالية و محاسبة و تخصص علم النفس في وقت واحد ممكن؟؟

    RépondreSupprimer
  38. بارك الله فيكم .. ما هي الجامعات الجزائرية التي يتوفر فيها تخصص علم النفس التربوي؟ و جزاكم الله خيرا

    RépondreSupprimer
  39. هل هناك جامعات في الجزائر لدراسة علم النفس؟
    وبشعال يطلعو صحاب شعبة علوم تجريبية
    وشحال من سنة تقراي في الجامعة باش تولي مختص نفسي!!
    وربي يحفظك

    RépondreSupprimer
  40. شكرا على المقال الشيق و المفيد
    يسرنى تشريفكم فى مدونتى "مدونة علم النفس"
    نظره تاريخيه على المدارس المختلفة لعلم النفس


    RépondreSupprimer