mardi 29 novembre 2016

إدارة المشاريع الثقافية (2)

مهارات المدير الثقافي

لا أحب استعمال كلمة "مدير" لا نني ببساطة لا احبذ التعامل مع كل من يحمل مواصفات "المدير" حسب التعريف المتداول. لنقل إنني أقبل باستعمال هذه الكلمة للتعبير عن منصب معين أو رتبة معينة لإن المنصب لا يقبل كلمة "قائد" كبديل تسمية. ولهذا أفضل التعامل مع القادة أي من يحملون مواصفات "قائد" وكم هم نادرون للأسف. القيادة فن، ليس حكرا على أحد ويمكن تعلم مهاراته. حسب الأستاذ عبد الرحمان لاهي يجب أن تتوفر في المدير الثقافي المهارات التالية:

1.      بناء فريق عمل

أهم خطوة في أي مشروع وهي المحطة التي تلي بناء فكرة المشروع.لا يمكن للإنسان أن يعمل بمفرده في مشروع ما لأنه لا يمتلك كل القدرات والطاقات اللازمة لإكماله بتفاصيله وحتى الوقت لن يسعه لذلك.لهذا يجب توظيف أشخاص أكفاء كل حسب مجاله للتعاون معا في بناء وتنفيذ المشروع. مع توفر الكفاءة يجب التأكد من أن كل فرد من فريق العمل له دوافع قوية للالتحاق بالمشروع. لإن الدوافع محرك قوي للاستمرارية في العمل. تأكدوا أن الفرد الذي ينظم إلى فريقكم يؤمن برسالتكم وانضمامه إليكم لا يقتصر هدفه على إضافة سطر في سيرته الذاتية.

2.      التفاوض

القدرة على إقناع الأخرين بموقفك رغم تعارضه مع موقفهم أو مصالحهم ويكون ذلك بالنقاش المفتوح وليس بالأمر والنهي.

3.      حل المشكلات

لا يوجد عمل جماعي خالي من المشكلات والنزاعات بين مختلف الأطراف المشاركة في المشروع .طبيعي جدا وهذا  راجع
 لإختلاف في وجهات النظر وفي المصالح الشخصية. أن تكون قادر على حل المشكلات يعني أن تكون انسان قابل للنقاش والتواصل وأن تكون أيضا منصت جيد وأهم صفة يجب أن تتحلى بها هي أن تكون قادر على الفصل بين الإنسان والمشكل.
 أعترف أن هذه الأخيرة صعبة لإن المخ يبني على أخر تجربة وعادة ما نربط الأشخاص بأخر إحساس طبعوه في ذاكرتنا. هذه المهارة تكتسب بالتدريب.لنتذكر أننا نناقش مشروع وليس سلوكيات أفراد.

4.      التفويض ومنح الصلاحيات

إذا كان أفراد فريق المشروع كفؤين ولهم دوافع قوية للعمل في هاته الحالة فقط يمكن الاعتماد عليهم باطمئنان وتفويض المسؤوليات إليهم كل حسب اختصاصه. على قائد الفريق متابعة العمل وعلى المفوضين الرجوع إلى قائد الفريق والتشاور معه في قراراتهم الاستراتيجية. يعتبر التفويض ومنح الصلاحيات عامل مساعد في ابداع المفوضين وعامل أساسي في بناء جسر الثقة بين أعضاء الفريق مما ينمي فيهم روح الانتماء للمشروع. سياسة إعطاء التعليمات والأوامر لا تتماشى مع منح الصلاحيات.

5.      إدارة الجلسات والاجتماعات

للاجتماعات وقت محدد فلنجعلها مثمرة لنبدأها بالمرح فهو ما يوطد العلاقات الإنسانية ثم نشرع في المناقشة الجدية للمشروع وذلك بتحديد موضوع الجلسة وإعطاء الكلمة لكل الحاضرين قد يحدث نزاع وهذا طبيعي المهم هو الخروج بخطة عمل للتقدم في المشروع. وإبقاء النزاعات عند باب الاجتماع كي لا تتحول إلى مسائل شخصية.

6.      إدارة التغيير

الاستعداد لمواجهة التغيير بإعداد خطط بديلة لا يوجد مشروع خال من التحديات ومنعطفات تغيير. أرجو أن ننظر للتغيير على أنه فرصة أكثر من كونه تهديد.


تمويل المشاريع الثقافية

البحث عن التمويل ليس” تسولا“

كتابة طلب تمويل

لا يختلف ملف طلب تمويل المشاريع الثقافية عن باقي المشاريع وعادة ما يكتب باللغتين الفرنسية أو الإنجليزية ويمكن أيضا كتابته باللغة العربية. عادة ما يحتوي ملف طلب تمويل على العناوين التالية:
1.      ما هو مشروعك (ملخص)
2.      من أنتم (المنظمون)
3.      من هم الشركاء الفاعلين
4.      وصف للتظاهرات السابقة مع ارفاق صور
5.      ماهي الفئة المستهدفة من المشروع
6.      برنامج الحدث أو التظاهرة "الأجندة"
7.      استراتيجية الترويج والإعلام للحدث: وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام السمعية، البصرية والمقروءة
8.      دارسة ميزانية مفصلة تعبر عن كل قائمة الاحتياجات والكميات المطلوبة سعر الوحدة والسعر الإجمالي.
9.       ما فائدة الممول من تمويل
10.  في الأخير نضيف إيميل ورقم هاتف أعضاء فريق العمل.
يمكنكم الاطلاع على نموذج طلب تمويل Agile Tour Algiers نحن حاليا بحاجة لممول لتنظيم هذا الحدث الأول من نوعه في الجزائر لا تترددوا في الاطلاع عليه كنموذج ومشاركته مع أصدقائكم لتعرفهم بالحدث نحن بصدد استقبال المشاركات أخر أجل 20 ديسمبر 2016 لملأ استمارة المشاركة. من يدري عسى أن نجد بين أصدقائكم ممول يهتم بالمساهمة في هذا الحدث التكنولوجي الكبير الذي طاف العالم و سيحل قريبا في الجزائر لأول مرة. لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا 

طرق جديدة في الحصول على التمويل   للمشاريع الثقافية

في ما يلي رؤوس أقلام عن طرق تمويل مستخدمة في العالم حاليا، يمكن الاطلاع على المواقع لفهم مبدأ عمل هاته المواقع و المنظمات، إذا كنتم مهتمين بالفرص المتاحة عليكم بالبحث في هاته المواقع :

1.      التمويل عن طريق الانترنت Crowdfunding

·         indiegogo.com 
·         ulule.com

2.      التمويل المجتمعي

·         تجارب حية:
·         التجارية المالية (البنك المتحف)
·         التجربة المصرية (مدد)
·         التجربة السينغالية (بنك الكفاءات)
·         التجربة الموريتانية (10 على 10)

3.      بعض المؤسسات العربية المانحة.

·         المورد الثقافي
·         صندوق سفر

4.      بعض المؤسسات الإفريقية المانحة

·         Africalia
·         Arterial

5.      بعض المؤسسات العالمية المانحة

·         الاتحاد الأوروبي

ماهية السياسات الثقافية

هي مجموعة الاستعمالات والعمليات التي تمارس عن إرادة ووعي في المجتمع بهدف إشباع الحاجات الثقافية من خلال الاستخدام الأمثل لكل الطاقات المادية والبشرية التي يملكها هذا المجتمع في مرحلة تاريخية معينة.


مع نهاية اليوم الثاني للورشة ينتهي مقالي حول إدارة المشاريع الثقافية  
شكرا للمنظمة المتميزة مريم حفيظ التي احتضنتنا بحفاوة استقبالها لنا كمشاركين. شكرا لبساطتك لابتسامتك للروح المرحة التي تشع من وجهك الجميل. شكرا  HDN –Algeria التي احتضنت هذه الورشة.
شكرا للأستاذ عبد الرحمان لاهي المخرج السينمائي الموريتاني. مدرب متميز علمني الثقافة والتدريب. مدرب نادر بعطائه اللامحدود. محاور ممتاز فسح لنا المجال لنعبر ونسأل. يؤمن بأن المشاركة هي الوسيلة المثلى للتعلم والتطور. جوهرة متنقلة من الإيجابية المعدية هنيئا لنا بوبائه.
شكرا للمشاركين القادمين من غرداية، باتنة وتونس الشقيقة. أثريتم رصيدي الفكري بمعلوماتكم القيمة. شكرا لمجهوداتكم كمجتمع مدني ناشط بولاية غرداية.شكرا على كرم ضيافتكم أمل أن يتجدد لقائي بكم.
شكر خاص لعمار كساب مؤسس GTPCA لم نلتقيك لكن التقينا انجازاتك وإسهاماتك القيمة للنهوض بالثقافة الجزائرية
تحت شعار GTPCA الفن هو الأثر الخالد الثقافة هي النهر الرافد أتمنى لكم رحلة موفقة في محطاتكم القادمة في الجنوب الجزائري الكبير. ناس ورقلة ناس بشار استعدوا
للمزيد من المعلومات زوروا:



شكرا لمدينة غرداية، أسرتني بجمالها وألهمتني حتى أخرستني لأعبر عن سحرها.
 

شكرا للمصورين مريم، قاسم والأستاذ عبد الرحمان

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire