lundi 28 novembre 2016

إدارة المشاريع الثقافية (1)



بعد العاصمة، وهران، قسنطينة وتمنراست هاهي قافلة مجموعة العمل حول السياسة الثقافية في الجزائر(GTPCA) تحط الرحال في ولاية غرداية تحت رعاية المؤسسة الاستشارية Human Development Network (HDN-Algeria).

تجوب القافلة مناطق البلاد لتقدم في كل مرة ورشة في إدارة التظاهرات الثقافيّة تحت اشراف مدرب محترف من المغرب العربي الكبير. كنا محظوظين نحن مشتركي ولاية غرداية بتلقي الدورة على يد المخرج السينمائي الموريتاني عبد الرحمن لاهي .


لنعترف أنه ليس كل "متعلم" أو "جامعي" هو انسان "مثقف".
لا أدعي شرف الإنسان المثقف إلا أنني أفتخر بكوني عضو لجمعية أفاق الثقافية العلمية بحاسي مسعود وعضو منظم لحدث ثقافي TEDx Ouargla.
في حياتي لم أبحث عن مفهوم الثقافة حتى وجدته بعد التحاقي بورشة "إدارة المشاريع الثقافية" وأعترف أنني جئت بدافع الفضول لا نني أؤمن بمقولة المدون عبد الوهاب محمد "ليس هناك وقت للتعلم ووقت للتخرج، الوقت كله لمطاردة الفضول، وإياك أن تضيعه، أعني فضولك...".

مفهوم الثقافة حسب مجموعة العمل حول السياسات الثقافية بالجزائر

تعد الثقافة من حيث هي سند للحضارات واسمنت للمجتمع ورمز لقوة الأوطان بناء مركزيا للدولة التي تسهر على حمايتها وتقديرها وتعزيزها. دون فن، لا توجد ثقافة. إن الفنون الجميلة، الموسيقى، التشكيل، المسرح، الآداب، التراث المادي واللامادي فن التصوير، فن التصوير الحائطي(الغرافيزم) ...هي التي تحي الثقافة بتعبيرها عن ملكة الإبداع وبالجمال الذي تغطيه.
إن الفن هو الأثر الخالد، الثقافة هي النهر الرافد

لماذا ورشة إدارة المشاريع الثقافية؟

كل واحد من المشاركين جاء بمجموعة من الدوافع بعضها تخص مشترك دون أخر وأخرى تعد مشتركة بيننا:

1.      تنظيم تظاهرة ثقافية بطريقة احترافية.الإحترافية شرط أساسي في نجاح أي تظاهرة.
2.      الحصول على الدعم المادي. لا يمكن القيام بمشروع دون موارد مالية.
3.      التشبيك مع الفاعلين الثقافيين. Networking is very IMPORTANT
4.      تحسين التسيير المالي، الإداري والإعلامي لأي تظاهرة ثقافية أو مهرجان.
5.      استغلال التنوع الثقافي للجزائر. لإننا نؤمن أن تنوع الثقافات الجزائرية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب هو ثراء مشترك يجمع شملنا والاختلاف بيننا ما هو إلا تكامل.
6.      بناء شبكة تواصل بين مشتركي هذه الورشة.
7.      نقل المعلومات والمهارات على نطاق واسع لتعميم الفائدة.
وهذا المقال هو وسيلة للنشر والإعلام وما هو مفصل لاحقا لا يقتصر على المشاريع الثقافية إذ يمكن الاستفادة من معظم المعلومات في بناء أي نوع من المشاريع في إطار نشاط جمعوي أو نشاط نادي جامعي أو حتى مشروع ربحي.


ما هو المشروع؟

قبل أن ننطلق في فكرة المشروع يجب أن نكون على دراية بالنقاط التالية:
الحاجة إلى المشروع: ما هو الدافع للقيام بهذا المشروع؟

مشروع يخدم المؤسسة ومستقبلها: ما هي القيمة المضافة التي يقدمها المشروع للمؤسسة حاليا وعلى المدى البعيد؟

مشروعية المشروع: هل أنا كفء حقا للقيام بهذا المشروع هل أنا مختص أو خبير في هذا المجال؟

مشروع يمكن تحقيقه: هل هو قابل للتجسيد على أرض الواقع؟

إشراك المعنيين: من هي الفئة المستهدفة؟ ومن هم الشركاء المحتملون للعمل في إطار المشروع؟

الفريق: ماهي الكفاءات التي تلزمني للقيام بالمشروع وأين أعثر عليها؟

احتمالات الفشل: ليس من باب التشاؤم وإنما من باب الاحتياط والإستعداد لإيجاد خطط بديلة.

لنفكر ألف مرة قبل أن نبدأ التنفيذ...

ولنفهم أكثر فيما يلي سنقوم بالإجابة عن هاته الأسئلة ببناء مشروع ثقافي. هذا المشروع هو نموذج نشاركه معكم حتى تتضح الصورة.

أسئلة التخطيط السبعة

اسم المشروع: سلمى يا سلام
المحتوى: مهرجان وطني جوال للتبادل الثقافي 
 
        السؤال 1: ما سبب وجود مشروع سلمى يا سلام؟
جهل الجزائريين بالموروث الثقافي للبلاد.
الأحكام المسبقة ونمطية الجزائريين في الحكم على بعضهم دون محاولة معرفة بعضهم.
جهل القيم المشتركة بين بعض المناطق وهذا راجع لامتداد الجزائر.
المركزية وعدم توازن الإنتاج والإعلام الثقافي في الجزائر.


        السؤال 2: إلى من يتوجه مشروع سلمى يا سلام؟
المجتمع الجزائري بكل شرائحه وفئاته العمرية
المجتمع المدني (أعضاء الجمعيات)
الفاعلين الثقافين من مؤسسات حكومية وغير حكومية
الموهوبين من كل الفئات والأعمار

        السؤال 3: ما هي نقطة البداية ل سلمى يا سلام؟
كتابة المشروع وصف مختصر يجيب عن الأسئلة الأتية
QQOQCCP, pour « Qui ? Quoi ? Où ? Quand ? Comment ? Combien ? Pourquoi ? »
تقديم نبذة عن الوضعية الراهنة للمشاريع المماثلة في البلاد
دراسة استقصائية تكون مرفقة بإحصائيات إن أمكن

        السؤال 4: ما هو التطور أو التغيير الإيجابي المنشود من سلمى يا سلام؟
قبول الأخر وفهمه.
إيجاد أرضية مشتركة لمشاريع مستقبلية.
توطيد العلاقات الجزائرية الثقافية.
الجزائري يعتز بهويته بعيدا عن كل العقد التي يفرزها الاختلاف أو عبارة هذاX من وهذا من Y
الفعل الثقافي متوازن في الجزائر

        السؤال 5: ما الذي نحتاج إليه للوصول إلى هذا التطور؟
محتوى وأنشطة تلبي أهداف مشروع سلمى يا سلام
وسائل مادية ومالية لتغطية تكاليف مشروع سلمى يا سلام
توفر معلومات ومعطيات للعمل بها في اطار مشروع سلمى يا سلام

        السؤال 6: ما الذي ينبغي أن نصنعه لنصل إلى هذا التطور؟
فريق عمل متمكن من مشروع سلمى يا سلام
كتابة المشروع بشكل مفصل
الانطلاق في تنفيذ الخطة

        السؤال 7: كيف سنحدد مدى نجاح سلمى يا سلام؟
مؤشرات تحدد مدى نجاح المشروع سلمى يا سلام
عدد الحضور المتوقع
عدد الولايات المشاركة في سلمى يا سلام
عدد الممولين
عدد المشاركين من الصحافة المكتوبة والمرئية

مكونات الخطة

1.      الرؤية: صورة المستقبل المرجو التي تلهم وتضئ رحلة المؤسسة كما تساعد على ترسيخ الانتماء والالتزام.
رؤية مشروع: سلمى يا سلام
منصة لتلاقي وتبادل وتفاعل الثقافات الجزائرية المتعددة

2.      الرسالة: هي الهدف العام والبعيد الذي ترجو المؤسسة الوصول إليه ويجب أن تكون
          واضحة
          متفق عليها
          قابلة للتحقيق
رسالة مشروع: سلمى يا سلام
تحويل التعدد الثقافي الجزائري إلى رافد من روافد قبول الأخر والاعتزاز بالانتماء للوطن واستغلال الفعل الثقافي في تقارب وتلاقح الثقافات.

3.      الأهداف
 الأهداف العامة: سلمى يا سلام
تقارب الثقافات
تقبل الأخر
التوازن الثقافي
تعزيز الانتماء والهوية الجزائرية

الأهداف المحددة: سلمى يا سلام
جمع الجزائريين حول نشاط ثقافي مشترك
تقديم أوجه الثقافات الجزائرية على شكل أنشطة
خلق منصة افتراضية للتبادل

التحليل الرباعي Analyse SWOT سلمى يا سلام
نقاط الضعف Weaknesses
نقاط القوة Strengths
حداثة التجربة مع نقص الخبرة
تناسب حجم المشروع مع الإمكانيات المادية
فكرة جديدة
مهرجان متنقل بين الولايات
المستهدف فئة الشباب والتي تشكل النسبة الأكبر من تعداد سكان الجزائر
مشروع توافقي
التهديدات Threats
الفرص Opportunities
أزمة البيروقراطية
استمرارية المنظمين في العمل

تنوع الثقافات الجزائرية
توفر فضاءات للتنظيم الحدث
الأول من نوعه في الجزائر
وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لإيجاد المواهب الشركاء الفاعلين من المجتمع المدني وكذا الترويج للمهرجان
التعريف بالمنتوج المحلي والترويج له
المساهمة في النهوض بالسياحة الداخلية في البلاد
اكتشاف المواهب
خلق فرص عمل

4.الاستراتيجيات
·         إيجاد متبني للمشروع Parrainمثال: وزارة الثقافة
·         إيجاد ممولين للمشروع Sponsors   يفضل اللجوء إلى المؤسسات المعنية بقطاع الثقافة.
·         تغطية التكاليف بدفع تذاكر للحضور المهرجان
·         التعاون مع وسائل الإعلام المرئية، المسموعة والمكتوبة
·         التعاون مع السلطات العمومية
5. البرنامج: اعداد أجندة مفصلة للأنشطة التي ستقام في اطار تظاهرة سلمى يا سلام

مع انتهاء اليوم الأول من الورشة قمنا بزيارة قصر تافيلالت ببني يزقن بولاية غرداية الذي فاز بجائزة المسابقة الدولية للأحياء النموذجية المستدامة في إطار الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف حول تغير المناخ (كوب 22) الذي انعقد مؤخرا بمراكش المغرب.




 كما زرنا المركز الثقافي للوثائق الصحراوية الذي يقيم معرض للصور الفتوغرافية للجزائر تحت عنوان "100 سنة في الجزائر". ما لفت انتباهي هو الإقبال الكبير للعائلات مع أبنائهم لتعريفهم بالثقافة وتاريخ الجزائر حبذا لو كان كل الأهل يصطحب أولادهم لمثل هاته الأماكن بدل الإفراط في التردد على مراكز التسوق ومدن الملاهي. المكاتبات والمراكز الأثرية هي الأماكن المثلى للإنشاء جيل من الشباب المثقف والواعي. 





مع نهاية اليوم الأول من الورشة ينتهي الجزء الأول من المقال أضرب لكم موعدا مع الجزء الثاني انشاء الله لأتقاسم وإياكم ما تعلمت عن:

مهارات المدير الثقافي

تمويل المشاريع الثقافية

طرق جديدة في الحصول على التمويل


3 commentaires:

  1. so cool thanx for sharing this with us
    i confess that your such a great blogger , very attractive way how you wrote your topics , also we are taking some tricks & we learned a lot from you ,so keep going.
    wating for the 2nd part
    @LEADER SELMA
    Makouf Lamia

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. Lamia you're amazing girl ,I'm so lucky to have you as one of my best childhood friends,I'm a big fun of your work as Designer and I'm proud of you darling

      Supprimer